منتديات الامتياز
"اهــلا ♫ وســـهلا ♫ ومـــرحـبا ♫ بـــكم ♫ كــل ♫ الحـــب ♫ والتقـــدير ♫ والاخــوة ♫اســــــمحـــو لـــي ♫بأن أحــييكــم ♫ وأرحـــب ♫ بكــم ♫ واتمــــنى ♫ ان ♫ ينــال ♫المنتدى♡ اعجابــكم ♫ تحيـــــاتي ♫ للجـــميع ♫>

منتديات الامتياز

نسعى الى الامتياز دائما فإما ان نصل و إما ان نصل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لا تغشوا الفقراء والمحتاجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير العجيلي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 13
نقاط : 3301
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/2016
العمر : 24

مُساهمةموضوع: لا تغشوا الفقراء والمحتاجين    السبت يناير 02, 2016 4:13 pm

بعد أن كثرت الأمراض في الأبدان، واثَّاقلت إلى الأرض من المرض ونفقات المرض، تنادى الصالحون المصلحون والمغرضون الباحثون عن ذواتهم لخدمة الناس. وقفوا تحت رايةٍ براقة تُعجب الجميع، مكتوب عليها "مشاريع خيرية". وكل يدعي الصلاح والإصلاح. وبعضهم صادق وبعضهم منافق، فليس كل من ادعى الصلاح مصلح، قال الله تعالى في حق المنافقين: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ. أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ} [البقرة : 11 ، 12]، وقال تعالى ذكره: {فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا} [النساء : 62]، حتى فرعون كان يدعي الصلاح ويتهم موسى -عليه السلام- بالفساد: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ} [غافر : 26]

أين مصلحة الناس؟

في أن نعالج أصحاب الأمراض المزمنة؟
 في أن نقف بجوار المحتاجين؟

إن هذا لخير عظيم، وباب مودة ورحمة بين الناس، ونشرًا للمروءة، والتراحم بين أفراد المجتمع، وأشهد أن أغلب من يجول في هذا الميدان من الصالحين وأصحاب المروءات، ولكن علينا أن نتفكر، وخاصة أن تجربة العمل الخيري تتقهقر أو تتعثر، أو كلما شبدت واشتدت جاءها من يكسر رجليها وساقيها ويأخذها حيث لا تشاء!!


ثمة ثلاثة ملاحظات: إحداهن تتعلق بالفاعلين، والثانية بالفعل نفسه، والثالثة تتعلق بالسياق؛ فالعاقل ينظر حواليه ليعلم أين يقف؟، هل في أرضه أم في أرض غيره؟، وهل  يحصل على ما يحصده، أم يجمع في سلة غيره؟

جزء من الفاعلين يبحثون عن ذواتهم، فالمشاريع الخدمية في الغالب وسيلة للترقي السياسي في المجتمع، سواءً أكان القائم عليها فردًا أم جهة "خيرية". بل إن أكثر المشاريع الخيرية الحالية ادعاء، ولا تؤدي عملًا حقيقيًا، أو تمشي قليلًا ثم تهمد وتتعثر أو تنحرف.

والمشاريع الخيرية نوع تسكين وليست أبدًا علاجًا لمشاكل المجتمع
، فالمجتمع ينفق الكثير فيما لا فائدة من ورائه، مثلاً: التدخين: خمس الناس يدخنون، فلو أن عندنا قرية أو حيًّا سكنيًا تعداده مئة ألف، فإن به عشرون ألفًا يدخون كل يوم بما يعادل عشرون جنيهًا للفرد، أي تنفق هذه القرية أو الحي 400 ألف يوميًا فيما يضرها ولا ينفعها. والسؤال: ماذا لو أُنفق ما ينفق على التدخين في شهر (12 مليون) في العلاج؟، علمًا بأن كثيرًا من الأمراض سببها التدخين؟!
شهر واحد من بندٍ واحد (التدخين) يكفي لأن يعالج المرضى.. وللأبد، بمعنى أن يؤسس لهم مؤسسات طبية تعالج المرضى الحاليين، وتعالج من يمرض مستقبلًا.

والحي أو القرية أو المدينة الصغيرة (ذات المئة ألف) بها خمسة آلاف طالب فيما دون الدراسة الجامعية، ينفق كل واحدٍ منهم ما يعادل مئة جنيه على التعليم  كل شهر، ما يعني أن مجموع ما ينفق في هذا المجال نصف مليون كل شهر، أي ستة ملايين كل عام. وهي تكفي لتطوير قطاع التعليم كله في هذا الحي لو وجد الناس مخلصون حقيقيون يقفون بوجه هذه الظاهرة التي عطلت المدارس التي بنيت بأموال الناس وفيها من يتقاضى راتبًا من أموال الناس.. يقفون بوجه هذه الظاهرة التي تعلم الطلاب فيما يشبه الغرز أو زرائب المواشي، فأهدوا الأموال، وأهدروا العملية التربوية، وأهدروا أوقات الطلاب، وأثروا على دورة رأس المال في الأحياء والقرى فنزعوا المال من الفقراء وركزوه في يد قلة من "المعلمين"، أين من يقف على رؤوس العابثين بأطفالنا وشبابنا ومقدرات أمتنا ويصرفهم .. ويأخذ ما يهدر من أموال وينفقها حيث ينتفع الناس؟

وأسألُ، واسألْ معي،:كم تنفق القرية، أو الحي، أو المدينة الصغيرة (ذات المئة ألف) في أطعمةٍ وأشربةٍ إن لم تضر فلا تنفع، كالشيبسي والببسي، وما أشبه؟!!

وكم تتضيع القرية، أو الحي، أو المدينة الصغيرة (ذات المئة ألف) من الأوقات كل يوم فيما لا ينفعها بل قد يضرها، أمام التلفاز ومجالس النميمية... ؟، وما يتبع ذلك من نزع للبركة ونشر للشر بين الناس؟


من يرحم الناس يسعى لأن يصرف عنهم السوء، وأن يصلح من حالهم.. أن يتجه لهذه الظواهر السلبية ويحاول علاجها، أما علاج المرضى وإعطاء المحتاجين، ففي أفضل أحواله تسكين.. ولا يمكن أن يؤدي للسيطرة على الأمراض والقضاء على الفقر، بل هو في جوهره صرف للناس عن أسباب شقاؤهم الحقيقي.. في جوهره تأخير للعلاج الحقيقي لهذه الظواهر السلبية.


إن للفقراء والمساكين، والمرضى وكل المحتاجين نفقةٌ قد أخذت منهم، أخذها من أهمل تطوير القطاع الصحي، ومن أهمل ضبط الخدمات العامة فانتشرت الأمراض المزمنة.. وأخذها "النواب".. أولئك الذين اختارهم الناس لينوبوا عنهم في قضاء حوائجهم. اختارهم الفقراء والمحتاجين.. ليسنوا لهم من القوانين ما يصلح به حالهم، ويراقبوا الجهات المختصة في تنفيذ تلك القوانين، فانصرفوا لقضاء حوائج أنفسهم.


إن المعالجة بهذه الطريقة أخذ من محتاج لمحتاجٍ آخر، كمن يرقع بعضه ببعضه.. يجرح مكانًا ليداوي آخر،  وإن المعالجة بهذه الطريقة تقوية للمجرم المستبد.. نحمل عنه من أقواتنا وأوقاتنا هم الفقراء والمرضى الذين هم ضحيته وعليه أن ينوء بهمهم، أن يقيم العدل ليأخذ كل ذي حقٍ حقه. فإلى متى؟!، وحتى متى؟!

أولى بنا أن نتجه للمشاريع التثقيفية، وهو ما يفعله المجرمون، فإنهم لا يشيدون مستشفيات ولا رعاية للأرامل والأيتام، وإنما "يجاهدون" في وسائل الإعلام.. ويسيطرون على رؤوس الأموال، والسلطة والنفوذ .. وأولى بنا أن نبصِّر الناس بمن قد أضرهم.. بمن قد منع الخير عنهم.. بمن أركسهم في هذا المستنقع الآسن والظلام البهيم، بأن الخير كثير.. بأن ثمة من يعبث بأرزاقهم وأبدانهم وأمنهم.. بأن خلف هذه الظلمات الموحشة والمستنقعات الآسنة رياض خضرة، عطرة، مضيئة، لن نصل إليها بتضميد الجراح، وإنما بكسر يد من استحل واستباح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alamtiaz
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 948
نقاط : 2147488632
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 25/01/2015
العمر : 15
الموقع : http://alamtiaz.0wn0.com

مُساهمةموضوع: رد: لا تغشوا الفقراء والمحتاجين    الأحد يناير 03, 2016 1:01 pm

جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع.. 
بــارك الله فيــك على الموضـــوع .. 
الى الأمـــام.. 
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك.. 
و تقـبل مروريـ.. 
تحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alamtiaz.0wn0.com
Mohamed dz
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 571
نقاط : 4263
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2015
العمر : 13

مُساهمةموضوع: رد: لا تغشوا الفقراء والمحتاجين    الثلاثاء يناير 05, 2016 11:38 am

بوركت على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمان وطاعة
عضو رائع
عضو رائع


عدد المساهمات : 46
نقاط : 3376
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2015
العمر : 23

مُساهمةموضوع: _da3m_7   الثلاثاء يناير 05, 2016 11:57 am

موضوع رائع بوركت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لا تغشوا الفقراء والمحتاجين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامتياز :: إسلاميات :: قسم الدين الاسلامي-
انتقل الى: